أنت هنا: الرئيسية أرشيف الوزارة عن الوزارة مشهور : المرأة اليمنية أصبحت اليوم رقما صعبا وسجلت حضورا مذهلا في الثورة

أرشيف الوزارة

مشهور : المرأة اليمنية أصبحت اليوم رقما صعبا وسجلت حضورا مذهلا في الثورة

images 1

 اوضحت وزيرة حقوق الانسان حورية مشهور أن المرأة اليمنية أصبحت اليوم تمثل رقماً صعباً في المجتمع

, وانها سجلت حضوراً مذهلاً منذ العام 2011م وتصدرت المشهد السياسي في الظروف الصعبة وأذهلت الشعوب العربية بل والمجتمع الأمر الذي يعبر بوضوح عن مدى رغبتها في المشاركة في الحياة العامة .

 

وقالت مشهور في لقاء نظمه اليوم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان ضمن سلسلة لقاءات تشاوريه حول أولويات المرأة اليمنية "سنسعى لان تدخل النساء متفقات في الحوار الوطني " مشيرة الى ان حقوق المرأة السياسية تجد مقاومة كبيرة من قبل البعض وفي مقدمتهم القوى السياسية .

فيما اكد رئيس مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان عز الدين الأصبحي عن اهمية ان تعي النساء في اليمن الأولويات المطروحة امام المرأة خلال المرحلة الانتقالية في اليمن خاصة وان المرأة قدمت دورا مهما وكبيرا على صعيد التحولات السياسية داعيا كافة الأطياف النسائية إلى الاستشعار بالمسئوليات والمهام الجسام المناطة بهن خلال المرحلة الانتقالية الحالية خاصة وأن قضايا المرأة تحظى بدعم كبير محلياً وإقليمياً ودولياً .

وأكد الاصبحي بان المركز لن يألوا جهداً في الوقوف إلى جانب قضايا المرأة ، مشيراً الى أن الوقوف إلى جانب دعم المرأة على مستوى كافة الصعد سيشكل قفزة نوعية للمضي قدما نحو الأمام لتحقيق التطلعات المنشودة.

فيما أكد مدير مكتب المفوضية السامية لحقوق بصنعاء الانسان عبد السلام سيد أحمد بان المفوضية تولي قضايا المرأة والنوع الاجتماعي الأهمية ، مضيفاً بأن المفوضية تعمل في إطار تعزيز دور المرأة وتمكينها لأن تلعب دوراً هاماً في الحياة السياسية.

هذا وتركز الورشة على مناقشة العديد من المحاور الهامة حول تحديد الاولويات الخاصة بالمرأة في المرحلة الانتقالية ،كما تناقش الورشة من خلال مجموعة من الناشطات والخبيرات اليمنيات أبرز الفرص المتاحة أمام النساء في اليمن خلال وكيفية مواجهتها خلال المرحلة الانتقالية والتحديات التي تقف أمام مشاركة المرأة خلال المرحلة الراهنة

وقد نظم مركز المعلومات لقاءات مماثلة لهذا اللقاء في كل من تعز وعدن.

دعماً لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل أطلقت وزارة حقوق الإنسان:

 ــ وثيقة رقم (1) حقوق الإنسان في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل:عبارة عن دراسة تحليلية تُبرزُ بشكلٍ خاص وَمُركز سياق حقوق الإنسان ضمن القرارات النهائية لمؤتمر الحوار الوطني ـ في إطارٍ يُمكن الإستناد اليه كمرجعية لمضامين حقوق الإنسان بأطرها المؤسسية وَالقانونية والقضايا والإتجاهات العامة في سياق نصوص مخرجات الحوار وَالفئات ذات الإرتباط وَمكون الشراكة مع مختلف القطاعات الفاعلة في المجتمع، كما تُقدم الوثيقة رؤية لأولويات الحقوق وَالحريات في الإطار الدستوري المرتقب. 

 ــ وثيقة رقم (2) الإطار الدستوري للحقوق وَالحريات: عبارة عن تصور نوعي لإطار حقوق الإنسان وَالحريات العامة ويتضمن الإطار المقترح مجموعة الحقوق الأساسية لمختلف الفئات ووسائل وضمانات إحترامها وتعزيزها وقد تم تخصيص هذا الإصدار في إطار الدعم الفني للجنة صياغة الدستور. إقرأ المزيد

 النسخة العربية

 النسخة العربية 

 English version  English version

 

 

سجل في نشرتنا البريدية، وكن أول من تصله آخر الأخبار
الجمهورية اليمنية - وزارة حقوق الإنسان
جميع الحقوق من صور و نصوص و مواد خبرية محفوظة لوزارة حقوق الإنسان © 2013