محضر اجتماع اللجنة الفنية الوطنية للاتجار بالبشر1

محضر اجتماع
التاريخ: 30 ديسمبر 2012م
رقم المحضر: 1
عدد الصفحات: 2
برئاسة د.حميداللهبي عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر
عقدت اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر اجتماعها الأول يوم الأحد الموافق 30 ديسمبر 2012م بمبنى وزارة حقوق الإنسان لمناقشة مهام واختصاصات اللجنة وكيفية تنفيذها.
وفي بداية الاجتماع جرى التعريف بالأعضاء وجهات عملهم ومن ثم استعراض المواضيع المدرجة في جدول أعمال اللجنة.
مجريات الاجتماع:
تم مناقشة المواضيع التالية:
-    مضمون قرار تشكيل اللجنة.
-    آليات عمل اللجنة.
-    الاحتياجات الفنية والمادية لعمل اللجنة.
-    الخطة الزمنية لتنفيذ مهام واختصاصات اللجنة.
مخرجات الاجتماع:
1-    ضرورة إعادة النظر في قرار تشكيل اللجنة واستيعاب الجهات المعنية حكومية ومدنية بحسب أهمية علاقتها بمكافحة الاتجار بالبشر.
2-    يكلف أعضاء ممثلي وزارة حقوق الإنسان بإعداد قائمة احتياجات عمل اللجنة والرفع بها لرئيسة اللجنة لتكلف أحد المختصين لإعداد الموازنة المناسبة لتغطية نفقات واحتياجات عمل اللجنة.
3-    تم إقرار تأجيل إعداد مسودة الخطة الزمنية لعمل اللجنة إلى مابعد تدشين أعمالها.
4-    مبدئياً تحديد يوم الأربعاء من كل اسبوع الساعة العاشرة صباحاً موعداً لانعقاد الاجتماعات الدورية بمبنى وزارة حقوق الإنسان.
وفي ختام الاجتماع حضرت وزيرة حقوق الإنسان رئيسة اللجنة الأستاذة/ حورية مشهور والتي رحبت بالحضور و أشارت في كلمتها إلى أهمية عمل اللجنة وأنه يجب أخذ مخرجات المؤتمر الوطني الأول لحقوق الإنسان في الاعتبار وترجمتها إلى برامج وأعمال اللجنة وعلى أعضاء اللجنة التركيز على محورين رئيسين في أعمالهم أولاً: الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر وعمل تصور لهيكل مضمون الإستراتيجية حيث وأنه قد تم الاعتراف بها من جانب الحكومة ومطروحة على أجندتها.
ثانياً: إعداد مشروع قانون يعاقب مرتكبي هذه الجريمة لأننا بدون قانون كأننا ندور في حلقة مفرغة.
كما ذكرت بأننا بحاجة للاستعانة بخبرات وطنية ودولية وتجميع مراجع وبيانات لمعرفة ماهي الأطر وتحليل الوضع الراهن وماهي الأهداف والغايات والإمكانيات لتسخيرها في مكافحة الظاهرة.
كما أشارت إلى أنها ستلتقي مع المنظمة الدولية للهجرة من أجل بحث إمكانية الدعم المؤسسي وبناء القدرات وعقد ورشات في المحافظات التي تستقبل الحالات.
مشيرة إلى أهمية دور المفوضية السامية لشئون اللاجئين وأنها ذات علاقة بهذه الظاهرة حيث أن جرائم الاتجار بالبشر تطال هذه الشريحة من البشر.
وفي إطار جدية الوزارة للتعامل مع هذه القضية الخطيرة أشارت الوزيرة إلى أنه سيتم إنشاء وحدة ستكون لها دور محوري لتسيير مهام اللجنة وستوفر الوزارة المكان والمعلومات والأدبيات والوثائق  واستحقاقات مالية وكل مايسهل أعمال اللجنة.
وعلى أعضاء اللجنة اقتراح فريق مصغر لإعداد خطة عمل للبدء في تنفيذها وكذا إعداد رؤية من كل عضو وعمل إطار عام لها ومناقشتها في الاجتماع القادم.


كتب المحضر:
صدام عبدالحميد القفيلي
كوكب أحمد الشريف
مقررا اللجنة

دعماً لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل أطلقت وزارة حقوق الإنسان:

 ــ وثيقة رقم (1) حقوق الإنسان في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل:عبارة عن دراسة تحليلية تُبرزُ بشكلٍ خاص وَمُركز سياق حقوق الإنسان ضمن القرارات النهائية لمؤتمر الحوار الوطني ـ في إطارٍ يُمكن الإستناد اليه كمرجعية لمضامين حقوق الإنسان بأطرها المؤسسية وَالقانونية والقضايا والإتجاهات العامة في سياق نصوص مخرجات الحوار وَالفئات ذات الإرتباط وَمكون الشراكة مع مختلف القطاعات الفاعلة في المجتمع، كما تُقدم الوثيقة رؤية لأولويات الحقوق وَالحريات في الإطار الدستوري المرتقب. 

 ــ وثيقة رقم (2) الإطار الدستوري للحقوق وَالحريات: عبارة عن تصور نوعي لإطار حقوق الإنسان وَالحريات العامة ويتضمن الإطار المقترح مجموعة الحقوق الأساسية لمختلف الفئات ووسائل وضمانات إحترامها وتعزيزها وقد تم تخصيص هذا الإصدار في إطار الدعم الفني للجنة صياغة الدستور. إقرأ المزيد

 النسخة العربية

 النسخة العربية 

 English version  English version

 

 

سجل في نشرتنا البريدية، وكن أول من تصله آخر الأخبار
الجمهورية اليمنية - وزارة حقوق الإنسان
جميع الحقوق من صور و نصوص و مواد خبرية محفوظة لوزارة حقوق الإنسان © 2013