امة العليم السوسوة

 9b079 aam

 

الاسم الثلاثي : أمة العليم علي السوسوة. تاريخ الميلاد : 27 / 8 / 1958م.متزوجة - أم لسماء ( 29 نوفمبر 1988 .ريمان 29 مايو 1990 . محل الميلاد: تعز الجمهورية اليمنية الأخت الأستاذة أمة العليم السوسوة شخصية وطنية عرفتها محافل الفكر والإعلام والثقافة رصينة في أطروحاتها، ومتوازنة في مواقفها، واعية بواقعها، تتعامل مع مختلف ألوان الطيف بمساواة ودون تعصب أو ضيق أفق، كانت ولا تزال تمثل أنموذجا للمرأة اليمنية الحكيمة.في عملها الوظيفي.
تشغل السيدة أمة العليم السوسوة منصب الأمين العام المساعد للأمم المتحدة والمدير المساعد والمدير الإقليمي للدول العربيّة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي منذالأوّل من شهر آذار/ مارس 2006.
 تشرف السيدة أمة العليم السوسوة على عمل أكثر من 500 موظف في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعملون في 17 مكتباً قُطرياً في المنطقة العربيّة ويقع المكتب الثامن عشر في الأرض الفلسطينيّة المحتلّة.
كما أنّها تُشرف على برنامج إقليمي شامل يتمحو رحول تحقيق الأهداف الإنمائيّة للألفيّة وتعزيز الحُكم الديمقراطي وبناء مجتمع المعرفة في العالم العربي.
قبل انضمامها إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تولّت السيدة  أمة العليم السوسوة منصب وزيرة حقوق الإنسان في اليمن حيث عينت في أيار/مايو 2003 كأول امرأة تشغل المنصب في تاريخ اليمن، حيث أشرفت خلال ولايتها، على تأسيس أول وزارة لحقوق الإنسان في اليمن و إعداد أوّل تقرير قُطري لحقوق الإنسان وتأسيس مركز عام للموارد الخاصة بحقوق الإنسان.
 وفي خلال الفترة 2000-2003، عملت السيدة أمة العليم السوسوة كسفيرة لليمن لدى السويد والدانمرك وهولندا حيث عملت بصفة ممثل اليمن الدائم إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائيّة ومقرّها لاهاي.
و في الفترة ما بين 1997 و1999، تولّت منصب وكيل وزارة الإعلام ورئيسة اللجنة الوطنيّة للمرأة. ونشطت السيدة أمة العليم السوسوة بين عامي 1989 و1991 في سبيل توسيع المشاركة السياسيّة فقادت الاتحاد النسائي اليمني قبل إعادة توحيد اليمن.
 ومثل تقاطع الديمقراطيّة مع تمكين المرأة في عصر المعلومات دوراً محورياً في المسيرة المهنيّة للسيدة أمة العليم السوسوة حيث عملت في الفترة بين عامي 1984 و1986، كنائب مدير البرامج في محطة صنعاء التلفزيونيّة – أعلى منصب في تلفزيون اليمن تتبوأه امرأة  في ذلك الوقت. وبعد ذلك أصبحت السيدة  أمة العليم السوسوة رئيسة تحرير صحيفة متابعات إعلاميّة وهي مجلّة شهريّة متخصصة في  قضايا الاتصالات والإعلام.
 وعلى الصعيد الدولي، عملت السيدة أمة العليم السوسوة كخبيرة إستشارية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والوكالات الشقيقة له وكانت لها إصدارات ومحاضرات عديدة.
الجوائز والأوسمة الحاصلة عليها
حازت على العديد من الجوائز والأوسمة بما في ذلك :
-          وسام الشرف الأعلى برتبة ضابط من الحكومةالفرنسية
-          ميدالية اللجنة المصريّة للتضامن الافريقي الأسيوي في مصر.
وتحمل السيدة أمة العليم السوسوة شهادة بكالوريوس في الاتصالات الجماهيرية من جامعة القاهرة 1980 وماجيستير في الاتصالات الدوليّة من الجامعة الأمريكية، في واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية1984م.
معلومات أكثر حول هذه الشخصية القيادية
مقدم ومعد برامج الاسرة والمرأة والشباب وتقديم برامج اخبارية اذاعة تعز المحلية 1971-1975م
- اعداد واذاعة برامج الاطفال - إذاعة تعز المحلية 1971 - 1967
- قائد حركة المرشدات اليمنيات في تعز 1974-1976م
- كبير مذيعي تلفزيون صنعاء 1976-1980م
- نائب مدير برامج التلفزيون صنعاء 1984-1987م
- محاضر في كلية العلوم السياسية في جامعة صنعاء 1984-1986م
- عضو اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام منذ عام 1986م
- رئيس الاتحاد النسائي اليمني العام 1989-1990م
- وكيل وزارة الاعلام المساعد 1991م
- وكيل وزارة الاعلام 1997
- سفير مفوض فوق العادة للجمهورية اليمنية لدى المملكة الهولندية 2000.

دعماً لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل أطلقت وزارة حقوق الإنسان:

 ــ وثيقة رقم (1) حقوق الإنسان في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل:عبارة عن دراسة تحليلية تُبرزُ بشكلٍ خاص وَمُركز سياق حقوق الإنسان ضمن القرارات النهائية لمؤتمر الحوار الوطني ـ في إطارٍ يُمكن الإستناد اليه كمرجعية لمضامين حقوق الإنسان بأطرها المؤسسية وَالقانونية والقضايا والإتجاهات العامة في سياق نصوص مخرجات الحوار وَالفئات ذات الإرتباط وَمكون الشراكة مع مختلف القطاعات الفاعلة في المجتمع، كما تُقدم الوثيقة رؤية لأولويات الحقوق وَالحريات في الإطار الدستوري المرتقب. 

 ــ وثيقة رقم (2) الإطار الدستوري للحقوق وَالحريات: عبارة عن تصور نوعي لإطار حقوق الإنسان وَالحريات العامة ويتضمن الإطار المقترح مجموعة الحقوق الأساسية لمختلف الفئات ووسائل وضمانات إحترامها وتعزيزها وقد تم تخصيص هذا الإصدار في إطار الدعم الفني للجنة صياغة الدستور. إقرأ المزيد

 النسخة العربية

 النسخة العربية 

 English version  English version

 

 

سجل في نشرتنا البريدية، وكن أول من تصله آخر الأخبار
الجمهورية اليمنية - وزارة حقوق الإنسان
جميع الحقوق من صور و نصوص و مواد خبرية محفوظة لوزارة حقوق الإنسان © 2013