وهيبة فارع

03-03-09-1955855018

وهيبة بنت غالب بن فارع الفقيه
وزيرة , دكتورة , مؤلفة ، باحثة تربوية متخصصة

ولدت في مدينة تعز عام 1954 م .
حياتها العلمية حافلة ومتواصلة منذ حصلت على (ليسانس آداب) من جامعة صنعاء، عام 1976؛ ومن جامعة عين شمس بالقاهرة حصلت على دبلوم عام في التربية، وذلك عام 1979، وتوجت تحصيلها العلمي بالحصول على الماجستير فالدكتوراه من نفس الجامعة عامي: 1983 – 1987م.
ثم سلكت طريق التدريس في الجامعات والمعاهد والمراكز العلمية المختلفة باليمن؛ حيث عملت أستاذًا مساعدًا بقسم أصول التربية بجامعة صنعاء، فمركز دراسات وبحوث المرأة بكلية الآداب، فقسم أصول التربية بنفس الجامعة. كما شغلت مناصب إدارية مرموقة مثل: وزارة الدولة لحقوق الإنسان، ورئاسة جامعة (الملكة أروى للعلوم الأكاديمية).

مؤلفاتها وأبحاثها:
لصاحبة الترجمة إسهامات علمية وافرة؛ حيث شاركت بالعديد من البحوث والمؤلفات التربوية البارزة في عدد غير قليل من المؤتمرات المتخصصة، التي عقدت باليمن وخارجه، ومن ذلك على سبيل المثال:
1- تعليم البنات بين الإحجام وتكافؤ الفرص التعليمية، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس - القاهرة.
2- معوقات تعليم المرأة اليمنية. تقرير اليمن للمؤتمر العالمي في بكين.
3- الخبرات والكفاءات النسائية العربية في قطاع دراسات المرأة اليمنية. جامعة صنعاء بالتعاون مع السفارة الهولندية في صنعاء.
4- تعليم المرأة ودوره في التنمية الاجتماعية والاقتصادية. المؤتمر الرابع للمرأة في الخليج والجزيرة العربية. البحرين.
5- المرأة اليمنية وسوق العمل. ندوة المرأة والتنمية في مدينة (الفجيرة) في الإمارات العربية المتحدة.
هذا بالإضافة إلى مشاركات صحفية متعددة حيث نشرت لها الصحف اليمنية المختلفة أكثر من خمسين مقالا في مختلف الموضوعات الاجتماعية والاقتصادية المحلية.

أنشطتها العلمية:
يُذكر لصاحبة الترجمة إسهامها الفعال في تأسيس عدد من المعاهد والمراكز العلمية؛ منها: تأسيس المعهد اليمني الدولي للغات. ومركز دراسات وبحوث المرأة في كلية الآداب، بجامعة صنعاء.

وهي عضو في جمعيات ثقافية وطوعية نسائية يمنية وعربية ودولية؛ حيث لها اهتمامات واضحة بحقوق الإنسان عمومًا، وبحقوق المرأة على وجه الخصوص.
متزوجة وأم لخمسة أبناء.

دعماً لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل أطلقت وزارة حقوق الإنسان:

 ــ وثيقة رقم (1) حقوق الإنسان في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل:عبارة عن دراسة تحليلية تُبرزُ بشكلٍ خاص وَمُركز سياق حقوق الإنسان ضمن القرارات النهائية لمؤتمر الحوار الوطني ـ في إطارٍ يُمكن الإستناد اليه كمرجعية لمضامين حقوق الإنسان بأطرها المؤسسية وَالقانونية والقضايا والإتجاهات العامة في سياق نصوص مخرجات الحوار وَالفئات ذات الإرتباط وَمكون الشراكة مع مختلف القطاعات الفاعلة في المجتمع، كما تُقدم الوثيقة رؤية لأولويات الحقوق وَالحريات في الإطار الدستوري المرتقب. 

 ــ وثيقة رقم (2) الإطار الدستوري للحقوق وَالحريات: عبارة عن تصور نوعي لإطار حقوق الإنسان وَالحريات العامة ويتضمن الإطار المقترح مجموعة الحقوق الأساسية لمختلف الفئات ووسائل وضمانات إحترامها وتعزيزها وقد تم تخصيص هذا الإصدار في إطار الدعم الفني للجنة صياغة الدستور. إقرأ المزيد

 النسخة العربية

 النسخة العربية 

 English version  English version

 

 

سجل في نشرتنا البريدية، وكن أول من تصله آخر الأخبار
الجمهورية اليمنية - وزارة حقوق الإنسان
جميع الحقوق من صور و نصوص و مواد خبرية محفوظة لوزارة حقوق الإنسان © 2013